فكرة الجائزة

"في التاسع من سبتمبر عام ٢٠١٤ تم وصف دولة الكويت بأنها "مركز إنساني عالمي” من الأمين العام للأمم المتحدة، وتكريم حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ومنحه لقب قائد العمل الإنساني تقديرا لجهود سموه واسهاماته الكريمة للعمل الانساني ولدعمه المتواصل للعمليات الانسانية، واستمرارا لتشجيع واستدامة الأعمال الإنسانية كانت جائزة العمل الإنساني لتشجيع الشباب العربي للنهوض بدورهم الريادي والمشاركة الفاعلة في خدمة مجتمعاتهم وأوطانهم، وإبراز قدرتهم على إنشاء مشاريع مجتمعية وانسانية تستوعب التحديات المجتمعية وتعالجها بطريقة مبتكرة، وتُحدث التغيير الإيجابي المأمول منها بطريقة مستدامة تنعكس بصورة إيجابية على مجتمعاتنا العربية. رسالة للإنسانية وخير للعالم، لإغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج، وتنمية المجتمعات"

جائزة مركز العمل الإنساني

تسعى الهيئة العامة للشباب إلى تفعيل دور الشباب العربي، والاستفادة من توجهاته الإيجابية وطاقاته نحو إبداع أفكار جديدة عبر دعم مبادراتهم ومشاريعهم التي تهدف الى إحداث تغييرات اجتماعية وانسانية في العالم. إن هذه الجائزة تعتبر خطوة إلى الأمام على طريق تشجيع الشباب العربي على النهوض بدورهم الريادي والمشاركة الفاعلة في خدمة مجتمعاتهم وأوطانهم، وإبراز قدرتهم على إنشاء مشاريع مجتمعية وانسانية تستوعب التحديات المجتمعية وتعالجها بطريقة مبتكرة، وتُحدث التغيير الإيجابي المأمول منها بطريقة مستدامة تنعكس بصورة إيجابية على مجتمعاتنا العربية

الشروط التالية هي المتطلبات التي يجب توفرها للمشاركة في جائزة مركز العمل الإنساني للشباب العربي:

  • المشاركة في الجائزة متاحة لكل شاب عربي بالفئة العمرية من ١٨ إلى ٣٤ سنة باللغة العربية.
  • يمكن المشاركة كفرد أو كمجموعة بشرط أن لا يتعدى عدد أعضاء المجموعة الواحدة الثلاث أشخاص.
  • تسليم عرض فيديو لا تقل مدته عن 3 دقائق ولا تزيد كحد أقصى عن 5 دقائق يوضح فكرة المشروع بالتفاصيل وكيفية معالجتها لأحد التحديات المجتمعية في دول الوطن العربي من خلال تقديم نموذج عمل مشروع ريادة مجتمعية وانسانية متكامل.
  • يخضع جميع المشاركين في هذه المسابقة لهذه الشروط والأحكام، ويستوجب الموافقة على كافة الشروط دون أي تحفظ، وإلا أعتبر منسحباً من هذه المسابقة.
  • لا يحق للعاملين في وزارة الدولة لشئون الشباب أو الهيئات الحكومية التابعة لها المشاركة في هذه المسابقة.
  • إذا كان العمل المقدم نتاجاً جماعياً يرجي توضيح وكتابة قائمة بأسماء الفريق يقر المشارك أن جميع المعلومات والبيانات والفيديوهات التي تم تقديمها للهيئة العامة للشباب محل المسابقة تعد أعمال جديدة ومبتكرة وخاصة بهم، ولا تنتهك حقوق الملكية الفكرية للغير، وخالية من الفيروسات، ولم تقدم في أي مسابقة أخرى في الماضي ما لم تكون مجددة بنسبة 20% .
  • لا تعد الهيئة العامة للشباب مسؤولة عن أي خسارة أو ضرر يتكبده المشارك أياً كان نوعه (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الخسارة غير المباشرة أو التبعية).
  • لا يترتب على تسليم المدخلات في أنظمة الحاسب الآلي (الموقع الإلكتروني) من قبل المستخدم ضمان القبول في المسابقة تلقائياً، ويجوز للهيئة العامة للشباب التحقق من ملاءمة الوثائق والمستندات والفيديو المقدم لكل مشارك للشروط والأحكام، ويكون للهيئة حرية التقدير المطلقة بشأن التقرير فيما إذا كان سيتم السماح لشخص ما بالدخول في المسابقة من عدمه.
  • لا يجوز أن تحتوي البيانات والمعلومات والفيديوهات المقدمة الإشارة إلى أية محتويات غير ملائمة أو غير لائقة أو بذيئة أو غير قانونية أو محظورة (سواء مكتوبة أو مرئية أو سمعية أو غير ذلك)، ولا تعد الهيئة العامة للشباب مسئولة عن المحتويات التي يتم المشاركة بها في هذه المسابقة.
  • يقر المشارك بأحقية الهيئة العامة للشباب الكشف عن المستندات والوثائق والفيديوهات المشاركين والفائزين وغيرها من بيانات ومعلومات إلى الغير حسب الاقتضاء، كما يجوز للهيئة استخدام هذه المعلومات والبيانات -لأجل غير مسمى، كما يوافق المشارك للهيئة استخدام معلوماتهم الشخصية على النحو المبين في هذه الشروط والأحكام، ويتنازل عن حقوقه في رفع أي دعوى ضد الهيئة أو أي جهة حكومية متى ما كان ذلك متعلقاً بإجراءات المسابقة بداعي الإخلال بالخصوصية، والكشف غير اللائق عن المعلومات الشخصية أو أي مطالبات أخرى ذات صلة.
  • يكون قرار الهيئة العامة للشباب نهائياً وملزماً لجميع المشاركين فيما يتعلق بمنح أي من الجوائز و/أو في جميع الحالات الأخرى بما في ذلك أي حالة لم تتطرق إليها هذه الشروط والأحكام، ولا يجوز القيام بأي استفسارات أو تقديم أي طعونات أو استئنافات مطلقا.
  • لا تعتبر الهيئة العامة للشباب مسؤولة عن أي مشاكل أو خلل فني في أي شبكة خطوط هاتف أو الخطوط أو أنظمة الحاسوب على الإنترنت أو الخوادم أو مقدمي الخدمات أو برامج الكمبيوتر و/أو المعدات أو تعطل أي الموقع أو حساب بريد إلكتروني أو أي مزيج منها.
  • يكون من حق الهيئة العامة للشباب وفق تقديرها المطلق-ومع مراعاة أي قانون معمول به -إنهاء أو تعديل المسابقة أو تعديل هذه الشروط والأحكام في أي وقت قبل الموعد النهائي، عن طريق نشر الشروط المعدلة على الموقع.
  • في حال تعذر تنفيذ هذه المسابقة على النحو المخطط له لأي سبب من الأسباب، وذلك نتيجة –دون حصر– تعرض النظم الإلكترونية لفيروس أو عطل أو بسبب عبث أو تدخل غير مصرح به أو احتيال أو عطل فني أو أعمال القضاء والقدر(سواء كانت معلنة أو غير معلنة)، أو تشريع قانون أو توجيه أو أمر أو تنظيم حكومي أو لائحة أو أي قانون أو تنظيم يتمتع بقوة القانون أو لأي سبب أو عذر آخر خارج عن سيطرة الهيئة مما يؤثر على حسن سير هذه المسابقة، فإن الهيئة العامة للشباب تحتفظ -إلى أقصى حد يسمح به القانون- بالحق وفق تقديرها الخاص في إلغاء أو إنهاء أو تعديل أو تعليق هذه المسابقة واستبعاد أي مشارك بالمسابقة و/أو إجراءات المشاركة.
  • الهيئة العامة للشباب غير مسئولة عن أي مطالبات فيما يخص الأفكار التي تم تقديمها وما سيترتب على ذلك من تطبيق وأثار.
  • آخر موعد لتسليم طلبات المشاركة في الجائزة هو يوم الأحد الموافق 31 ديسمبر 2017.

معايير اختيار أفكار المشاريع

سيتم تشكيل لجنة تحكيم متخصصة تضم عدداً من الخبراء للتقييم وفقاً للمعايير التالية:

  • أن تكون فكرة المشروع مبتكرة.
  • للمشروع تأثير مجتمعي كبير.
  • مدى قابلية المشروع للتطبيق على أرض الواقع.

مجالات الجائزة

يكون التقديم لفكرة مشروع او برنامج عمل إنساني في أحد المجالات التالية



الجوائز

• جائزة أفضل مشروع شبابي إنساني - المركز الأول  $ 33,000

• جائزة أفضل مشروع شبابي إنساني - المركز الثاني  $ 23,000

• جائزة أفضل مشروع شبابي إنساني - المركز الثالث  $ 16,500

اللجنة العليا لجائزة مركز العمل الإنساني للشباب العربي